عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تصنيف الطيور Aves classification

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.زعري
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 7
نقاط : 32868
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: تصنيف الطيور Aves classification   2009-11-17, 13:49

تصنيف الطيور Aves classification
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الغرض من تصنيف الطيور هو وضع المجموعات المتشابهة في صفاتها الشكلية أو الإنتاجية أو كلاهما معا في مجاميع بحيث يسهل التعرف عليها وبالتالي يفيد التصنيف في سهولة التعرف على العائلات والأقسام والأنواع والأصناف المختلفة للطيور الداجنة وسهولة توقع صفاتها الإنتاجية.
وهناك حالتين من تصنيف الطيور – الأولى: تصنيف الدواجن عامة – الثاني: تصنيف الدجاج فقط.
كما أن هناك ثلاث تصانيف أساسية:
1. التصنيف العلمى Scientific Classification وسيتعلق الكلام هنا على موقع الطيور بالنسبة للمملكة الحيوانية.
2. التصنيف الإقتصادى Utility Classification وسيتعلق الكلام هنا على تصنيف الدجاج فقط
3. التصنيف القياسى Standard Classification وسيتعلق الكلام هنا على تصنيف الدجاج فقط


1- تصنيف الدواجن Poultry classification
يعتمد تصنيف الدواجن على التصنيف العلمي Scientific classification والذي يحدد موضع كل جنس في المملكة الحيوانية ، والمتبع في هذا التصنيف ووفقاً لأصول التصنيف العلمي هو ذكر اسم الجنس ثم النوع العلمي ، ووحدة هذا التصنيف هي العائلة ، وأبرز العائلات والأجناس الداجنة هي:
1-1- عائلة الدجاج Family Phasianidae: ويتبعها ثلاثة أجناس هي جنس الدجاج Fowl وجنس الطاووس Peafowl وجنس الدراج Ring necked pheasant.
1-2- عائلة دجاج غينيا F. Numidiae: ويتبعها جنس دجاج غينيا Guinea Fowl.
1-3- عائلة الرومي F. Meleagrididiae: ويتبعها جنس الرومي أو الديك الحبشي Turkey.
1-4- عائلة الحمام F. Columbidiae: ويتبعها جنس الحمام Pigeon.
1-5- عائلة الطيور المائية F. Anatidea: ويتبعها ثلاثة أجناس هي جنس الأوز Geese ، وجنس البط العادي أو المالارد Malard duck ، وجنس البط المسكوفي Muscovy duck.
1-6- عائلة السمان F. Peridicidae: ويتبعها جنس السمان Quail ، والحجل Partridge ،

والتصنيف العلمي له أهمية علمية لدى علماء التصنيف في عمليات التهجين بين الأنواع التي تنتمي إلى أجناس مختلفة داخل نفس العائلة وكذلك التهجين بين أجناس من عائلات مختلفة مثل:
أ?- هجين الدجاج والدراج: حيث أمكن الحصول على نسل عقيم من تهجين ذكر الدراج مع أنثى الدجاج أو العكس.
ب?- هجين البط المالارد والبط المسكوفي: حيث أمكن الحصول على نسل عقيم (بغال البط) من هذا التزاوج ، ويتميز النسل الناتج بسرعة نموه وكبر حجمه.
ج- هجين الدجاج مع دجاج غينيا: حيث أمكن الحصول على نسل عقيم من تهجين ذكر الدجاج مع أنثى دجاج غينيا.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

2- تصنيف الدجاج Fowl classification
2-1- التصنيف الاقتصادي Economical classification :
وفيه يصنف الدجاج تبعاً للفائدة الاقتصادية والغرض المُربى من أجله، وهذا التصنيف أقرب التصنيفات إلى الناحية العلمية حيث يهتم بالصفات الإنتاجية ويجعلها أساسا له إلى جانب اهتمامه ببعض الصفات الشكلية. ويقسم الدجاج تبعاً لذلك إلى ثلاثة مجاميع:
2-1-1- دجاج اللحم Meat breed :
2-1-1-1- السلالات القياسية: السوسكس – الكورنيش (من سلالات القسم الانجليزي) والبراهما (من السلالات الأسيوية).
2-1-1-2- السلالات الهجين: Hybro – Hubbard – Cobb - Nicholas.



2-1-2- دجاج البيض Egg breed :
2-1-2-1- السلالات القياسية : اللجهورن – الأنوكونا – المينوركا – الأندلسي الأزرق (من سلالات قسم البحر الأبيض المتوسط).
2-1-2-2- السلالات الهجين: Isa brown – Hyline – Ross – L.S.L - Hysex.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



2-1-3- دجاج الزينة (المعارض) Ornamental :
وهي السلالات التي يربها الهواة لعرضها سنويا في المعارض التي تقيمها الجمعيات العلمية حيث تمتاز هذه السلالات بجمال ألوان ريشها ومنظرها وروعتها ، ومنها سلالات القسم الأسيوي التي تمتاز بالأرجل المسرولة وأيضا سلالات الأقزام والدجاج المجعد الريش والحريري الريش والسلطاني والهودان والبولندي والهامبورج.


2-2- التصنيف القياسي Standard classification:
سمى بذلك لأنه يخضع لمواصفات قياسية يضعها المربون ويتقيدون بها فيما بينهم ، وتوضع هذه المقاييس في كتاب تصدره جمعية الدواجن الأمريكية يسمى كتاب معيار الكمال الأمريكي American standard of perfection وتبعا لهذا التصنيف يصنف الدجاج حسب المنشأ على أقسام ويتبع كل قسم عدة أنواع (Breeds) أو سلالات (Strains) وتحت كل نوع يوجد صنف (Variety) أو عدة أصناف ، ويعتبر النوع وحده هذا التصنيف. وهناك قاعدة عامة وهى أن
Shape makes breed and color makes variety
وقد تم تصنيف سلالات الدجاج القياسية إلى أثنى عشر قسما حيث يضم القسم الواحد عدة أنواع والنوع الواحد صنف أو أكثر ، وأهم الأنواع داخل الأقسام هي:
2-2-1- القسم الأمريكي American class : ويضم هذا القسم 13 سلالة تعد كدجاج ثنائي الغرض وأهمها الرودايلند الأحمر Rhode Island Red – الرودايلند الأبيض Rhode Island White – الوايندوت Wyandott– البليموث روك Plymouth Rock– النيوهامبشير New Hamshire. وتشترك هذه السلالات في صفات مشتركة مثل لون الجلد الأصفر والسيقان غير المسرولة ولون شحمة الأذن الحمراء ولون قشرة البيض البنية.
2-2-2- القسم الإنجليزي English class : ويضم هذا القسم 6 سلالات تعد كدجاج ثنائي الغرض وهي الكورنيش Cornish– الأربنجتون Orpington– الدوركنج Dorking– الردكاب Redcap– الاسترالورب – الساسكي Succex. وتشترك هذه السلالات في أن سيقانها غير مسرولة وشحمة الأذن حمراء اللون اللون والجلد أبيض عدا الكورنيش (أصفر) ولون قشرة البيض بني عدا الدوركنج والردكاب (بيضاء اللون) ، ويتميز الدوركنج بوجود خمسة أصابع.
2-2-3- القسم الأسيوي Asiatic class : ويضم هذا القسم 3 سلالات هي البراهما Brahma– الكوشين Cochin – اللانجشان Langshan، ومن صفاتها المشتركة أن شحمة الأذن حمراء ولون قشرة البيض بني ولون الجلد أصفر عدا اللانجشان أبيض.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

2-2-4- قسم البحر الأبيض المتوسط Mediterranean class : ويضم هذا القسم 7 سلالات أشهرها اللجهورن Leghorn– المينوكا Minorka– الأندلسي الأزرق Andalusian– الأنكونا Ancona. وتتميز هذه السلالات بالسيقان غير المسرولة وشحمة الأذن البيضاء ولون قشرة البيض (أبيض) وكذلك لون الجلد أبيض عدا اللجهورن والأنكونا (أصفر) وتمتاز هذه السلالات أيضا بوضع عدد كبير من البيض.
2-2-5- القسم البولندي Polish class : ويضم هذا القسم سلالة واحدة فقط هي البولندي التي تستخدم كدجاج زينة لجمال شكلها وأيضا لوجود قلنسوة على الرأس والعرف المزدوج.
2-2-6- القسم الأوربي Continental class : ويحتوي على سلالة واحدة فقط هي الكامبين.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

2-2-7- القسم الفرنسي French class : ويضم هذا القسم 4 سلالات أهمها الهودان – الفافيرول. وتتميز هاتين السلالتين بالعرف المزدوج ولون الجلد الأبيض والأرجل التي بها خمسة أصابع.
2-2-8- قسم الهامبورج Hamburg class : وبه سلالة واحدة هي الهامبورج Hamburg الذي يتميز بالجسم المتناسق والتلوين الجذاب لذا تعتبر سلالة معارض وتتميز بشحمة الأذن الكبيرة التي تغطي ثلث الوجه.
2-2-9- قسم دجاج الصيد (الرياضة) Game class : وبه سلالتين إحداهما دجاج الصيد الأحمر ذو الصدر الأسود الذي يمتاز بصلابة الريش وقصره والأجنحة الكبيرة القوية والأرجل المستقيمة.
2-2-10- قسم الدجاج الشرقي Oriental class : وسلالات هذا القسم الثلاثة جاءت من جنوبي شرق آسيا ومنها دجاج سومطرة ذو العرف الباسلائي ودجاج الملايا ذو العرف الفراولي.
2-2-11- قسم المتنوعات : ويشمل الدجاج السلطاني الذي يتميز بالأرجل المسرولة واللحية وكذلك الدجاج المجعد الريش Frizzle feathered.
2-2-12- قسم الأقزام Bantams class : سمي بذلك لأن سلالاته صورة مصغرة للسلالات القياسية الكبيرة حيث يبلغ وزن دجاج الأقزام (0.20-0.25) من وزن هذه السلالات ويطلق عليها نفس الأسماء ، وتتميز السلالات بهدوء الطبع والأشكال الجميلة.



مما سبق يتضح أن التصنيف القياسي يهتم بالناحية الشكلية بدرجة كبيرة.


2-3- التصنيف على أساس لون الريش:
وفيه يتم تصنيف سلالات الدجاج حسب لون الريش إلى:
2-3-1- سلالات وحيدة اللون Self-Colored: حيث يغطي الجسم كله ريش من لون واحد.
2-3-2- سلالات عديدة الألوان Multi-Colored: حيث يغطي الجسم ريش من أكثر من لون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصنيف الطيور Aves classification
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى تربية الدواجن :: منتدى تربية الدجاج :: منتدى علم الوراثة و تربية الدواجن-
انتقل الى: