عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكمون من التوابل المحبوبة لدى كل الناس خصوصا الأطفال، وهو من التوابل القديمة جدا التي عرفها الإنسان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفلاح نت
مدير المنتدى
avatar

الفأر
عدد المساهمات : 354
نقاط : 29038
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 08/11/2008
العمر : 34
الموقع : www.alfla7.net
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : فلاح
المزاج : هادئ الطباع

مُساهمةموضوع: الكمون من التوابل المحبوبة لدى كل الناس خصوصا الأطفال، وهو من التوابل القديمة جدا التي عرفها الإنسان   2010-01-29, 13:14

والكمون من التوابل الحبوب وهو نبات وليس شجر، وزراعته سهلة جدا، لكنه لا ينبت في كثير من المناطق، ورغم طابعه المتوسطي فإنه من أصل بلاد الشام، ويوجد في سوريا وكل دول الشرق الأوسط، وفي أفريقيا الشمالية وتركيا، وكل الكتابات القديمة تشير على أن الكمون أدخله العرب إلى اسبانيا، ومن تم عرف طريقه إلى بلدان أوروبية أخرى، ونستبعد أن يكون الكمون دخل اوروبا عبر تركيا واليونان أو الهند رغم وجوده في هذه البلدان، ولو كان كذلك لكان وجد في أوروبا قبل فتح الأندلس كالمنتوجات الأخرى التي عبرت من آسيا إلى أوروبا عبر اليونان.

والكمون من التوابل القديمة جدا، والتي نالت إعجاب الإنسان بمذاقها ونكهتها العجيبة، وهي الرائحة التي يحبها الأطفال، ولذلك عمدت بعض الشركات لإضافته لبعض الأنواع من الأجبان، والكمون يمكن أن يضاف إلى كل الأطباق، والمأكولات ويمكن أن يشرب مع الماء الدافئ لتسهيل الهضم، كما يمكن أن يؤكل مع البيض المسلوق واللحم، ويمكن استهلاكه بكثرة مع هذه المواد لأنه يسهل الهضم، ويذهب برائحة اللحم والبيض. والكمون برائحته الزكية يمكن أن يضاف إلى كل المأكولات خصوصا بالنسبة للأطفال. ويشرب مع الماء بالنسبة لكل الناس، ولو يستهلك بكثرة فلا يسبب أعراض خطيرة.

يحتوي الكمون على الحديد والمنعنيز والألياف الخشبية، وبعض الألديهدات الطيارة التي تعطيه نكهة مميزة. ويحتوي الكمون على نسبة عالية من الحديد من حيث يمكن استهلاك ملعقة كبيرة من الكمون أن تسد حاجة الجسم اليومية من الحديد ب نسبة 14 بالمائة. وبما أنه يحتوي على مركبات طيارة مثل ألديهايد الكمون Cuminaldehyde وهناك مركبات أخرى تظهر في الكمون الذي يسخن على النار وهي مركبات البيرازين.

والكمون يلعب دورا أساسيا عند المصابين بالأنيميا أو عوز الحديد، بكونه غنيا بالحديد، وكذلك لأنه يسهل الهضم والامتصاص على مستوى القولون. والحديد من العناصر التي يجب مراقبتها خصوصا في عصرنا لأن التغذية أصبحت غير منوعة وتشمل مواد غذائية مصنعة صعبة الهضم.

ربما كان الكمون يستعمل في الخبز بكثرة من قبل، نظرا لنكهته ولتسهيل الهضم ولتركيبه الغني بالحديد. لكن هذا الاستعمال لم يعد معروفا إلا في قليل من الحلويات، ويستعمل الكمون في الجبن كذلك وفي منتوجات أخرى كالقديد. وربما يكون استعمال الكمون في الخبز صائبا من الناحية العلمية، لأنه سيعطي للخبز نكهة من حيث يقبل الأطفال على استهلاكها بكثرة، وكذلك لأنه سيسهل الهضم ويمنع تكون الغازات بالقولون.

_________________
أستغفر الله ولا حول ولا قوة إلا بالله
يدا بيد لمغرب أخضر بالغد

( وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيراً وأعظم أجرا)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكمون من التوابل المحبوبة لدى كل الناس خصوصا الأطفال، وهو من التوابل القديمة جدا التي عرفها الإنسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التوابل :: الكمون-
انتقل الى: