عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الخيول الأصيلة في المغرب.. تاريخها يرجع من 3 آلاف سنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفلاح نت
مدير المنتدى
avatar

الفأر
عدد المساهمات : 354
نقاط : 30538
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 08/11/2008
العمر : 34
الموقع : www.alfla7.net
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : فلاح
المزاج : هادئ الطباع

مُساهمةموضوع: الخيول الأصيلة في المغرب.. تاريخها يرجع من 3 آلاف سنة   2010-02-09, 13:09

أقدم أنواعها «الحصان البربري» وسلالته من آسيا الوسطى وخاصة منطقة المغول





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المغرب من الدول التي لها تاريخ عريق في ميدان الفروسية التقليدية وتربية الخيول، اذ يعود ظهور الفرس في المغرب، وفي منطقة شمال افريقيا بصفة عامة، الى اكثر من ثلاثة آلاف سنة كما تشهد بذلك البقايا الآثارية والرسوم الجدرانية والفسيفساء الرومانية في مدينة وليلي بضواحي مكناس. وظل الحصان رمزا تقليديا لكل الدول التي تعاقبت على حكم المغرب، كما كان مثالا مقرونا بحضارتها وروح ملاحمها وبطولاتها في ميدان الفروسية. سعيد ابوصلاح الدين من الرباط يتناول تاريخ الخيول والفروسية في المغرب.
* كان عرش السلطان المغربي الحسن الأول على صهوة جواده.
* أهم اصناف الخيول المغربية: الحصان البربري، والعربي الأصيل، والبربري العربي، والانجليزي، والانجليزي العربي.
* تأسست جمعية مغربية لمربي الحصان العربي الأصيل أصبح لها حضور دولي.
يكفي ان نعرف اهمية وقيمة الخيول العربية ان الفتوحات الاسلامية العظيمة على يد عقبة بن نافع وموسى بن نصير وطارق بن زياد انجزت على صهوة الخيول العربية الأصيلة. كما ان السلطان المغربي الحسن الأول كان عرشه على صهوة جواده.
واول نوع من الخيول العريقة الذي ظهرت في المغرب في تلك الحقبة هو المعروف باسم «الحصان البربري» الذي تعود سلالته الى آسيا الوسطى، خاصة مناطق المغول. ويتميز هذا الحصان بالرزانة والهدوء والتحكم في النفس بشكل قوي، وهي ميزات تثير رغبة المهتمين بالخيول في مختلف الدول الأوروبية، خاصة في المانيا، لأن هذا النوع من الخيول يصلح للرياضة والتدرب على الفروسية نظرا لسرعة انسجامه مع راكبه، كما انه سهل المراس مما يشجع النساء على امتطائه.
وتشير الاحصاءات الى ان «الحصان البربري» اضحى قليل العدد في المغرب اليوم، اذ يبدو أنه أصبح مهددا بالانقراض لعدة اسباب، منها تعاقب أعوام الجفاف والأوبئة والأمراض التي يخلفها عدم هطول المطر، اضافة الى اعتماد الفلاحة الحديثة على الوسائل التقنية المتطورة.
وتبذل وزارة الفلاحة المغربية جهودها للحفاظ على هذا النوع من الخيول من الانقراض. وقد جرى احصاء أعداده المتبقية في مناطق بني ملال والجهة الشرقية للمغرب، كما احدثت وحدة لتربيته في حريسة (مزرعة) تابعة لمديرية الفلاحة في مدينة مكناس.
* الحصان العربي الأصيل
* وهناك الحصان العربي الأصيل الذي لقي عناية كبيرة منذ القدم من قبل الملوك الذين حكموا المغرب، وقد تأسست جمعية مغربية تضم مربي الحصان العربي الأصيل، أصبح لها انتشار دولي من خلال مشاركتها في الملتقيات العالمية الخاصة بهذا النوع من الخيول.
ورغم ان اصل الحصان العربي الأصيل يعود للجزيرة العربية فإنه يوجد ايضا بكثرة في اميركا وانجلترا والمانيا، فقد استوردته هذه الدول من البلدان العربية ونمت سلالته واصبحت مصدره الأول الى باقي مناطق العالم.
وللحفاظ على هذا النوع من الخيول استوردت وزارة الفلاحة المغربية من اوروبا واميركا فحولا متميزة لتحسين نسله، وشجعت مربي الخيول في المغرب على الاعتناء به حتى يتكاثر عدده في مختلف المناطق، وهذا ما مكن المغرب من ان يصبح من الدول التي لها مكانة في مجال تربية الخيول العربية الأصيلة.
* الفروسية التقليدية
* وللحصان العربي الأصيل حضور قوي في ميدان الفروسية التقليدية بالمغرب (التبوريدا) التي تجاوزت مجموعتها الألف «سربة» (مجموعة) يستعمل ركابها اكثر من 15 الف رأس منها.
وللسهر على استمرارية تنمية الفرس في المغرب احدثت مديرية تربية المواشي التابعة لوزارة الفلاحة قسم «مرابط الخيل الوطنية» الذي يدير شؤون وانشطة خمس مصالح اقليمية في الفروسية. فهناك مرابط للخيل في كل من مدن وجدة ومكناس وبوزنيقة والجديدة ومراكش، هذه الجهات لها محطات لتحسين نسل الخيول تبلغ 72 محطة حاليا. وتقوم هذه المحطات من 15 فبراير (شباط) الى 15 يونيو (حزيران) من كل عام بتوفير فحول الخيول من قبل وزارة الفلاحة وتضعها رهن اشارة مربي الخيول مجانا.
* ضبط سلالة الخيول
* وتشرف مديرية تربية المواشي على تحديد هوية الخيول واصولها وفصيلة دمها، حيث تحدد وتضبط سلالة هذه الخيول من خلال مختبرات خاصة تساعد على تحديد صنف الخيل من مختلف الأنواع وتخصص لها سجلات، وهي الحصان البربري والعربي الأصيل والبربري العربي والانجليزي والانجليزي العربي.
ويتوفر المغرب كذلك على عدد من الخيول الانجليزية التي يعود تاريخ ظهورها في البلاد الى بداية القرن العشرين، ويبلغ عددها 1500 رأس، وتخصص للسباقات المختلفة نظرا لمميزات هذا النوع الذي يتميز بسرعته الفائقة. كما احدث في المغرب عام 1992 صنف الخيول العربية الانجليزية، وهو خليط سلالي من العربي الأصيل والانجليزي الأصيل والذي يستعمل هو الاخر في سباقات السرعة ورياضة الفروسية والقفز عبر الحواجز.
ومن اهداف وزارة الفلاحة المغربية الأساسية في مجال تربية الخيول تشجيع انتاج انواع الخيول خاصة النوعين الوطنيين، وهما الفرس البربري والعربي البربري، ومراقبة جودتها وسلامة سلالاتها وتنمية استعمالها لضمان استمراريتها خاصة في المجالات التقليدية كالسباقات والفروسية الرياضية والفروسية التقليدية. كما تسعى الوزارة الى تنمية الفروسية السياحية التي تساهم في التعريف بالمغرب وتقاليده.
* محطة للتلقيح الإصطناعي
* ويشار الى ان المغرب يتوفر على محطة لانتاج الخيول عبر التلقيح الإصطناعي في حريسة (مزرعة) بوزنيقة بجنوب الرباط، وهي محطة تتوفر على احدث التقنيات في هذا المجال يسهر عليها بياطرة مغاربة جرى اعدادهم وتدريبهم في اوروبا، اذ تعد هذه المحطة الثانية في افريقيا بعد محطة جنوب افريقيا.

_________________
أستغفر الله ولا حول ولا قوة إلا بالله
يدا بيد لمغرب أخضر بالغد

( وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيراً وأعظم أجرا)


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخيول الأصيلة في المغرب.. تاريخها يرجع من 3 آلاف سنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى تربية الخيول :: منتدى الخيول البربرية-
انتقل الى: